القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يتم صناعة البرمجيات وأنواعها Software للكمبيوتر

سوف نتعرف اليوم على كيفية صناعة البرمجيات (Software industry). وكيف يتم صنع برنامج للكمبيوتر وكذلك كيف يقوم الكمبيوتر بتشغيل البرنامج ، وأيضاً أنواع أنظمة تشغيل الكمبيوتر وانواع البرمجيات (Types Of Software).

 كل هذا وأكثر من المعلومات الأكثر أهمية التي ستستفيد منها والكثير من المعلومات التي لا تعرفها أيضاً.

كيف يتم صناعة البرمجيات وأنواعها Software للكمبيوتر Types Of Software
البرمجيات Software

كيف يتم صناعة البرمجيات وأنواعها Software للكمبيوتر

كيف يتم صناعة البرمجيات Software سوفت وير، حيث يسمى برنامج الكمبيوتر أيضًا بالبرمجيات (Software) سوفت وير ، وهو نظام يتكون من رقمين فقط وهم الآحاد والأصفار بمعنى ( 1 و صفر ). هذا هو ما يسمى بنظام العد الثنائي ، وهو الشيء الوحيد الذي يمكن للكمبيوتر فهمه لكى يقوم بعمله.



كيف نحول أى فكرة إلى برنامج قابل للتطبيق

قد تكون فى بعض الاوقات كتابة ثنائيات بنفسك عملية بطيئة إلى حد ما ومملة وتستغرق وقتًا كبيراً وطويلاً. ولكن بدلاً من ذلك العملية فإننا سوف نستخدم شيئًا آخر يسمى شفرة المصدر او كود المصدر.


ما هو كود المصدر ؟
كود المصدر هو تعليمات الكمبيوتر التي يجب أن تكون سهلة القراءة مع مرور الوقت مع بعض الممارسه. حيث يمكن كتابة الكود المصدري بإحدى لغات البرمجة المختلفة ، وهذه هي الأدوات الرئيسية المستخدمة حالياً. وهذا برنامج بسيط للغاية ، مكتوب بلغة برمجة  وهى لغه تسمى C ++ وخطواته كالتالى على سبيل المثال.

خطوات عمل برنامج الكمبيوتر

  • يعرض البرنامج عبارة "Hello World" فقط على شاشة الكمبيوتر.
  • دع الكمبيوتر يقوم بتشغيل البرنامج بالفعل
  • يجب تحويل رمز المصدر إلى ثنائي.
  • هذه العملية تسمى التجميع.
  • بمجرد أن يكون لدينا واحد ولدينا صفر، يمكن للكمبيوتر تشغيل البرنامج.
  • إذا كان هناك أي أخطاء في التعليمات البرمجية المصدر مثل الكلمات التي بها أخطاء إملائية أو علامات الترقيم المفقودة ستفشل خدمة الترجمة ولن تتمكن من تشغيل البرنامج.
  • يمكن لمطور واحد فقط كتابة برامج بسيطة في وقت معقول وقصير فى بعض الاحيان، ومع ذلك  قد تشمل البرامج الاحترافية مئات المطورين وسيستغرق إكماله عدة سنوات.
  • سيتم تقسيم المشاريع الكبيرة مثل هذا البرنامج إلى مئات أو حتى آلاف الملفات ولذلك فإن القدرة على التعاون أمر بالغ الأهمية لنجاحهم جميعاً معاً، وأحد المفاهيم التي يمكن أن تسمح لهم بالقيام بذلك هو مفهوم يسمى بـ التحكم في المراجعة.

مراحل وخطوات تشغيل برنامج على الكمبيوتر

  • يتم تخزين جميع رموز المصدر للبرنامج على الخادم.
  • يقوم كل مطور بتخزين نسخة من هذه الملفات على جهازه.
  • يمكنهم بعد ذلك إجراء تغييرات على ملف واحد أو أكثر ، ثم إرسال هذه التغييرات إلى الخادم عندما يكونوا جاهزين.
  • يخزن الخادم قائمة مفصلة بالملفات التي تم تغييرها.
  • ما هي تلك التغييرات، ومن هو من قدمها. 
  • وبذلك إذاً فى اى وقت كان البرنامج في حالة من الحالات السيئه ، يمكن للمطور التراجع عن التغييرات التى قام بها مؤخراً بحيث يمكن تشغيل البرنامج بشكل طبيعي مرة أخرى ولا وجود لاى مشكله من الاساس وكأنه يبدأ التغيير من جديد من خلال الرجوع للخطوه السابقه ، وفى الغالب يبذل المطورون قصارى جهدهم، ولكن هناك دائمًا تحدث بعض المشكلات في الكود ، نسمي هذه الأخطاء والمشاكل بمسمى كلمة (خلل).
  • حتى لو تم طرح جزء من البرنامج للجمهور ، يجب أن يستمر مطور البرنامج في إصلاح الخطأ وتحسين البرنامج بشكل دائم، وهذا هو ما وراء او سبب تحديث البرنامج بانتظام أو إصدار إصدارات جديدة من البرنامج.

كيف يمكن إنشاء برنامج للكمبيوتر؟

يمكن إنشاء البرنامج بطريقتين مختلفتين عن بعضهما ولكل طريقة عوامل خاصه بها وتداعيات أخرى نذكرها لكم.

الطريقة الاولى : والأكثر شيوعًا هى تسمى "الملكية".
وهى أن يكون البرنامج مملوك لفرد واحد أو شركة ويتم بيعه لكسب المال. ولم يتم نشر شفرة المصدر بشكل علنى ولكن فقط يتم نشر المنتج النهائي على خدمات شبكة الانترنت. بالتالى يصبح من الصعب على أي شخص ما يريد تغيير برنامج بدون شفرة المصدر وهذا امر أشبه بالمستحيل.

الطريقة الثانية : وتسمى "المصدر المفتوح".
هذا يعني عادةً أن البرنامج مجاني ويمكن لأي شخص الوصول إلى الكود المصدري. وقد تندهش كثيراً من أن العديد من البرامج التي تستخدمها مفتوحة المصدر أيضًا ، بمعنى آخر (برمجيات مفتوحة المصدر).

 وعادةً ما يكون المطورون متطوعين شغوفين بالبرنامج الذي ينشئونه عادة لا يتم الدفع لهم ولا يتقاضون اى شيئ. وبالرغم من ذلك قد يكون فعلاً البرنامج مجانيًا. لكن تذكر ياصديقى أنه نادرا ما يتم تحويل هذه التبرعات.


متى بدأت صناعة البرمجيات وأين توجد؟

مع بداية ثورة الكمبيوتر الشخصي ، بدأت صناعة البرمجيات Software industry ، في فترة منتصف السبعينيات تقريباً. 


وهى عبارة عن جميع الأنشطة المتعلقة بتطوير وصيانة ونشر برامج الكمبيوتر. حيث تقع أكبر وأنشط واهم الشركات فى مجال صناعة البرمجيات في دولة الولايات المتحدة الامريكية. وبالتحديد تتواجد في ولاية كاليفورنيا ، وخصوصاً وادي السيليكون.

 ويمكن ان نقول انه هو أكبر مكان تجمع لشركات البرمجيات فى العالم ، حيث يوجد به تقريباً أكثر من 550 شركة في هذا المجال.



انواع البرمجيات Types Of Software؟

فى البداية سوف نعرف ما هى برامج الكمبيوتر؟ هى مجموعة من التعليمات لتوجيه الكمبيوتر والمعدات. وإخبار المعدات بما يجب القيام به ، ومتى مهمة التنفيذ ، وتنفيذ البرنامج يعطي الحياة إلى الكمبيوتر ، حيث أن بدون برامج يعتبر الكمبيوتر ميت.

وتنقسم البرمجيات او برامج الكمبيوتر الآلى إلى نوعين وهما برامج التطبيقات - برامج النظام.

اولاً: برامج التطبيقات Application software: 
هي برامج تساعد المستخدمين على أداء مهام محددة، حيث تُستخدم مثل معالجات النصوص (ms wordpad و notepad) لإنشاء ملفات مستندات مثل تقارير البريد الإلكتروني، وما إلى ذلك.

أيضاً على سبيل المثال برنامج قاعدة البيانات (oracle ms access r). يخزن البيانات وينفذها عمليات معينة على برامج جداول البيانات ، مثل (Microsoft) يستخدم برنامج إكسل (Excel) مثلاً لتنظيم البيانات في صفوف وأعمدة حيث يمكنك من القيام بإجراء العمليات الحسابية وعرض البيانات في شكل مخطط بيانى.

وكذلك تُستخدم برامج عرض الرسوم مثل برنامج مايكروسوفت باوربوينت (Microsoft PowerPoint). لعرض هذه المعلومات في شكل مميز وعرض شرائح في متصفحات الإنترنت مثل المتصفح الاشهر فى العالم جوجل كروم (Google Chrome). وأيضاً يستخدم متصفح فايرفوكس (Firefox) وسفارى (Safari) وأوبرا (Opera) للوصول إلى الإنترنت.

ثانياً: برامج النظام System Software: 
برنامج نظام برمجيات النظام هو عبارة عن مجموعة من البرامج يعمل على التحكم في أجهزة الكمبيوتر على أساس برامج النظام وبرنامج تطبيق برنامج نظام التشغيل هو نظام تشغيل خطة المساعدة.

نظام تشغيل نظام التشغيل ، هو برنامج يعمل كواجهة بين المستخدم ونظام الكمبيوتر.

أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وكذلك المحمولة متعدده. ولكن أشهرها على العالم هو نظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows و نظام لينكس Linux ونظام الماك MacOS. ولكن نظام مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows ، هو نظام مشهور جدًا ويحظى بشعبيه رائعة.


أنواع أنظمة تشغيل الكمبيوتر ومن مؤسسها

نذكر لكم الآن بعض من أنظمة التشغيل وأشهرها على الاطلاق. ومن هم مؤسسي هذه الانظمة حتى يعرف الشخص ما هو النظام الذى يستحدمه ومن مؤسس هذا النظام حتى لا يكون مجرد مستخدم فقط.

  • نظام مايكروسوفت ويندوز_Microsoft Windows:
نظام التشغيل الذي أنشأه مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس ، وتوجد إصدارات مختلفة من مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows على سبيل المثال نظام تشغيل Windows7 و Windows10 وWindows XP .

  • نظام الماك Mac OS: 
هو نظام تشغيل أنشأته شركة آبل Apple ، ومؤسسا شركة Apple هما ستيف جوبز وستيف ويسنيك. وأيضاً من الممكن تشغيل هذا النظام وهو نظام Mac OS على معظم بل جميع أجهزة كمبيوتر Macintosh.

  • نظام لينكس Linux: 
هو نظام تشغيل مجاني يمكن تنزيله من شبكة الإنترنت. وتم تطويره بواسطة نظام التشغيل linus torvalds للأجهزة المحمولة ، ويعتبر نظام الاندرويد android و apple ios android هما الأكثر شعبية ، بالنسبة لنظام تشغيل الموبايل للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية.

برنامج الأداة المساعدة IOS لأجهزة iPhone و iPad. إنه برنامج يستخدم لتحليل التكوين الأمثل للكمبيوتر وصيانته ، واليكم مثال على الأداة المساعدة وهو برنامج مكافحة الفيروسات وبرنامج النسخ الاحتياطي أداة ضغط القرص وتعنى مدير الملفات.

نظرة على ملخص ما تعلمناه

  • برامج الكمبيوتر عبارة عن مجموعة من التعليمات ، حيث يقوم برنامج الكمبيوتر بتوجيه الكمبيوتر إلى برامج التطبيقات ، وبرامج النظام هي برامج مساعدة المستخدمين على أداء مهام محددة بالنسبة لهم.
  • برنامج النظام هو مجموعة من البرامج التي تتحكم في أجهزة الكمبيوتر.
  • يوفر برنامج النظام منصة اساسيه لتشغيل البرامج التطبيقية.
  • ينقسم برنامج النظام إلى نظامين وهما (نظام تشغيل البرمجيات - البرامج المساعده لها).

صديقي العزيز متابع موقع الأفندي للمعلوميات. ختاماً كان هذا موضوع اليوم وكل شئ عن كيفية صناعة البرمجيات وأنواعها Software سوفت وير للكمبيوتر وانواع البرمجيات (Types Of Software). وكذلك أنواع أنظمة تشغيل الكمبيوتر وتاريخ بدأ صناعة البرمجيات ، وأين توجد وكيف يمكن إنشاء برنامج للكمبيوتر وغيرها كثيراً من المعلومات المفيده.

كما يمكنك الاشتراك في قناتي على موقع اليوتيوب ومتابعتي والاستفادة من التعليمات. وأيضاً كل المحتوي الجديد والمواضيع على موقعنا. وأيضًا متابعة موقع الويب من خلال الاشتراك في البريد الإلكتروني للموقع لتلقي أخبار حول التحديثات الجديدة حول جميع الموضوعات والشروحات بمجرد نشر اى موضوع.











تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

سعيد بتعليقك واتشرف بوجودك

محتوى المقالة